مرشد بحري يشدد على حماية المصايد ويؤكد أن المحافظة على الثروة السمكية مسؤولية الجميع

0
Jorgesys Html test

قال الرامي طيرة وهو بالمناسبة مرشد في الصيد البحري أن المحافظة على الثروة السمكية هي اليوم مسؤولية الجميع، داعيا للاستغلال العقلاني الرشيد، ومحذرا من الاستنزاف والاستغلال المفرط .

وأوضح المرشد البحري في تدوينة مطولة توصلت بها البحرنيوز ، أن من يهتم ويساير القطاع، يلاحظ يوميا ممارسات غير مسؤولة ومذمرة مشينة، وغير اخلاقية.. وهي افعال مخيفة تمارس في البحر، بعيدا عن اعين المراقبة، مبرزا في ذات السياق أن تزايد وتفاقم بعض التصرفات من طرف منعدمي الضمير المهني، والحس الاخلاقي، يهدد مستقبل القطاع ، ومعه الجهود الرامية  لضمان أمن غدائي في الحاضر والأجيال القادمة.

ونبه الرامي طيرة بإعتباره بحار وربان صيد سابق، لخطورة صيد الاسماك الصغيرة دون الحجم التجاري الأدنى بوسائل صيد ممنوعة وفتاكة، تأتي على الأخضر واليابس، الشيء الذي ستكون له نتائجه غير محمودة، ووخيمة وضربة قاضية للفضاء الازرق.. محذرا من إرتكاب جرائم بحرية في حق الثروة السمكية، تحت غطاء ما هو اجتماعي، للتمويه عن خرق القانون. 

ودعا الفاعل في الإرشاد البحري، إلى التصدي ومحاربة مجموعة من الممارسات التي تهم الصيد الممنوع بوسائل ومعدات غير قانونية، وكذا مواجهة عدم احترام اماكن الصيد والمسافات القانونية من طرف البعض، والضرب بيد من حديد على ايدي المتورطين في صيد اسماك في فترة المنع ، أو التلاعب في معدات الصيد ، وتجهيز شباك غير قانونية .. كما يجب ان تعطى اهمية قصوى حسب المرشد،  للصيد الذي يزاوله البعض دون الإلمام بقوانينه، تحت غطاء الصيد الترفهي والرياضي من اجل تقنينه ومراقبتته..

وأكد طيرة أن الوضع أصبح يسلزم من مختلف الفاعلين والمستثمرين والأطقم البحرية، التعاطي مع البحر بوعي وضمير  يستحضران واقع وتحديات المصايد ، وتكريس سلوك الصيد الرشيد لضمان إستدامة خيرات البحر بكافة انواعها واصنافها، تبعا للابحاث والدراسات العلمية التي يقوم بها خبراء ومهندسي المعهد الوطني لصيد البحري… فالثروة السمكية مسؤولية الجميع، وعليه يشدد المرشد، فيجب على مستغلها بشكل مباشر المحافظة عليها لمصلحتهم، ولمصلحة البشرية حاضرا ومستقبلا… مشيرا أن البحر بخيراته هو في ملكية جميع المغاربة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا