أروقة تحسيسية حول السلامة والبيئة البحرية تصاحب منافسات الصيد العمودي بالطعم الاصطناعي فوق القوارب بطنجة (+فيديو)

0
Jorgesys Html test

شكلت الدورة التحسيسية والإرشادية البحرية المنظمة ضمن فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الدولية لكأس مضيق البوغاز الخاصة بالصيد العمودي بالطعم الاصطناعي فوق القوارب COPA DEL ESTRECHO، مناسبة لإبراز أهمية تقنيات السلامة البحرية في مزاولة نشاط الصيد البحري. كما تم بسط التحديات التي تواجه البيئة البحرية والمحافظة على الثروة السمكية.

ونجح أطر وطلبة معهد التكنولوجيا  للصيد البحري بالعرائش بمعية أطر غرفة الصيد البحري المتوسطية ، في إثارة فضول أزيد من 130 تلميذا وتلميذة ،  أظهروا  انسجاما ورغبة في معرفة أبسط التفاصيل التي تتعلق بالسلامة البحرية والمحافظة على البيئة البحرية ، ضمن الرواق المنظم من طرف الغرفة المتوسطية بشراكة مع معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش على هامش الدورة الرياضية،  والذي يتناول عدة مواضيع تحسيسية لفائدة الزوار،  كالتشجيع على استهلاك الأسماك المحلية والمحافظة على الثروات السمكية والبيئة البحرية، وتوزيع ملصقات تحسيسية على الزوارق الترفيهية تحت شعار ” لنحافظ جميعا على بيئتنا البحرية”.

وأكد محمد التيغاني رئيس جمعية طنجيس للصيد بطنجة، الذي يتمركز ضمن تسعة حكام بالمسابقة ضمن فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الدولية لكأس مضيق البوغاز الخاصة بالصيد العمودي بالطعم الاصطناعي فوق القوارب، ان المنظمون عمدوا إلى تنظيم رواق مفتوح بهدف إمداد تلاميذ المؤسسات التعليمية والزوار، بمجموعة من المعارف والمعلومات. التي تخص المجال البحري، كأهداف إسترتيجية سطرها منظمو المسابقة، للتعريف بالصيد الرياضي، والصيد المسؤول، ناهيك عن المحافظة على البيئة البحرية.

وقال التهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري، أن المسابقة الدولية لكأس مضيق البوغاز الخاصة بالصيد العمودي شكلت مناسبة مهمة،  لإبراز دور السلامة البحرية وآليات السلامة،  التي تعد من الآليات الضرورية قبل الشروع في عملية الصيد من طرف العاملين بقطاع الصيد البحري،  أمام التلاميذ و التلميذات.  باعتبار هده الدورة التحسيسية محطة مهمة للناشئة الصغيرة،  لاكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والمعلومات المتعلقة بالسلامة البحرية، وكذا التعرف على كيفية المحافظة على المجال البحري من التلوث الخارجي، في ظل الأرقام المهولة من النفايات المختلفة لاسيما البلاستيكية ، التي تحتجا لأربعة قرون من أجل التحلل. الأمر الذي يشكل خطورة على البيئة البحرية والمناخ بشكل عام.

وأشارت سلمى فيتاح طالبة بمستوى تقني شعبة ضابط ميكانيكي سنة أولى بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش أن تواجد أطر وطلبة معهد العرائش، جاء لترسيخ مفهوم السلامة  البحرية والمحافظة على مياه البحار من التلوث لدى ناشئة الأطفال، بغرض توسيع معارفهم البحرية مستقبلا، و مساعدة التلاميذ على الانفتاح على الفضاء الخارجي خصوصا منه البيئة البحرية، لتعزيز روح المسؤولية بأهمية المحافظة على الثروة البحرية في ظل المؤهلات البحرية التي تزخر بها بلادنا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا