إتفاق الصيد .. المغرب واليابان يختتمان بطوكيو أشغال المشاورات السنوية بالتوقيع على محضر الدورة 37

0
Jorgesys Html test

اختتمت اليوم الخميس 15 يونيو 2023 بطوكيو أشغال المشاورات السنوية في دورتها 37 ، المنصوص عليها في اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المملكة المغربية واليابان، بالتوقيع على محضر هذه الدورة، التي دامت ليومين بمشاركة مسؤولين من كلا البلدين.

وحسب بلاغ لقطاع الصيد البحري توصلت البحرنيوز بنسخة منه، فقد تم التوقيع على هذا المحضر من طرف زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، و”SHIKADA Yoshitsugu”، مدير مكتب التعاون الخارجي في الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والغابات باليابان.

ووفق ذات البلاغ فقد حدد الطرفان خلال أشغال هذه الدورة، الأحكام والترتيبات التقنية والمالية، وكذلك طرق الصيد بالنسبة للسفن اليابانية التي تنشط في صيد التونة بتقنية “البلانكر” في المياه المغربية ، خلال السنة الجارية  2023. كما قام الطرفان بتقييم مشاريع التعاون الجاري إنجازها في المغرب، ولا سيما مشروع قرية الصيد من الجيل الجديد بالصويرية القديمة، ومشروع تربية الأحياء البحرية ضمن برنامج النمو الأزرق بالمملكة، مع الإستعانة بالتجربة اليابانية الطويلة في هذا المجال.

وفي إشارة إلى أهمية الشراكة الخاصة بين الفاعلين بكلا البلدين، اتفق الطرفان على تعزيز وتحفيز هذه الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين ، في قطاع الصيد البحري والأنشطة ذات الصلة. فيما إستغل الجانب المغربي هذه المناسبة يضيف البلاغ،  في الدعوة  إلى ضرورة استئناف التعاون الثلاثي بين المغرب واليابان والدول الإفريقية في تدبير الإستغلال المستدام للموارد السمكية بما يعود بالنفع على جميع الشركاء.

ورحب الطرفان بمستوى تعاونهما داخل مجموعة من المنظمات مثل “ICCAT” ، “OMC” ، “CBI” ،”CITES” كما إتفقا الطرفان على تعزيز هذا التعاون المتبادل من أجل الاستغلال المستدام للموارد السمكية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا