وزير الصيد الإسباني : العلاقة مع المغرب ستظل استراتيجية ومستقرة بغض النظر عن تطورات اتفاقية الصيد

0
Jorgesys Html test

قال وزير الزراعة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، إن العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وإسبانيا ستظل “استراتيجية ومستقرة”، بغض النظر عما تقرره محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقية الصيد البحري.

وشدد الوزير في تصريحات صحفية على هامش مشاركة إسبانيا كضيف شرف بالمعرض الفلاحي الدولي بمكناس، على أن العلاقات مع المغرب “استراتيجية ومستقرة وتستند إلى ركائز صلبة. لذلك، من الواضح أن كل ما يحدث أو يمكن أن تحكم به محكمة العدل يجب احترامه، ولكن مهما يكن الحكم، فإن علاقتنا ستظل على ما هي عليه”. مبرزا أن كل من حكومة إسبانيا والمؤسسات الأوروبية لديها “مواقف واضحة جدا” تتعلق بالدفاع عن هذه الاتفاقية.

ويبعث المعرض الدولي بمجموعة من الإشارات الإيجابية، لاسيما على مستوى العلاقات المغربي الأوربية بالنظر لقيمة الدول المشاركة في هذه الدورة وكذا المؤسسات الأوربية ، وهو ما يؤكد تشبت الطرف الأوربي بتطوير العلاقات مع المغرب كشريك موثوق به ومجتهد، بالنظر لقيمة الأوراش المفتوحة بالمملكة على اصعدة مختلفة وكذا تراكمات العلاقات الثنائية .

وقالت السيدة باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب ” تجمع الاتحاد الأوروبي والمغرب شراكة قائمة على منطق “رابح-رابح”، وهو التصريح الذي يأتي على هامش إحتفاء  بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يومه الثلاثاء 23 أبريل بمدينة مكناس بفتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام استيراد العسل المغربي. 

ويعكس هذا الحدث الشراكة المثمرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حيث يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول والمستثمر الأجنبي الأول في المغرب كما يعد المغرب المزود العالمي الأول للخضروات إلى الاتحاد الأوروبي.

وأبرم الاتحاد الأوروبي والمغرب سنة 2022 شراكة خضراء تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال التحول الطاقي وخفظ انبعاث الكربون والتكيف والصمود أمام التغير المناخي وتعزيز حماية البيئة وتشجيع الاقتصادين الأخضر والأزرق.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا